fbpx

التقييم العقاري في تركيا

ماهي أهمّية التقييم العقاري في تركيا؟

التقييم العقاري في تركيا

ماهي أهمّية التقييم العقاري في تركيا؟ سؤالٌ مهم عليك معرفة إجابته قبل إقبالك إلى شراء عقار في تركيا، تعرّف معنا في هذا المقال على التّفاصيل الهامّة فيه

 

  • التقييم العقاري في تركيا هو وثيقة رسميّة أقرّتها الحكومة التركية بشكلٍ ملزم لأيّ عملية بيع يكون فيها أحد الأطراف أجنبياً، لماذا؟ وماذا يتضمّن؟! هذا ما سوف تتعرّف عليه في المقال الحالي الذي يوضّح كل ذلك من خلال أفكارٍ هامّة ومعلومات عليكَ أن تعرفها قبل شراء العقار في تركيا. 


  • تركيا كانت ولا زالت المكان الأفضل لـ شراء العقارات في هذه المنطقة، لأنّها تمتاز بالمناخ اللطيف مع وجود المساحات الخضراء والمناطق الطبيعية الجميلة فيها، بالإضافة إلى الأسعار المنطقية فيها والمصحوبة بـ خطط عوائد استثمارية مجزية ومربحة ومستدامة أيضاً.


  • مقالنا اليوم مخصّص عن ماهي أهمّية التقييم العقاري في تركيا؟ ويتضمّن المحاور الآتية: 

 

  • التقييم العقاري في تركيا 
  • أهمّية التقييم العقاري في تركيا
  • محتوى التقييم العقاري في تركيا 
التقييم العقاري في تركيا

التقييم العقاري في تركيا 

  • وثيقة التقييم العقاري أصبحت إلزامية العمل بها للأجانب تحديداً بتاريخ 15.02.2019، وقد نصّ القرار على أنّ أي عملية بيع يكون فيها طرف أجنبي لا بدّ من طلب هذه الوثيقة للعقار المُراد نقل ملكيته، ولا يُشترط بين الأتراك عموماً، ولكن في أيّة عملية بيع فيها طرف أجنبي الجنسية يجب أن يكون مرفقاً في الأوراق المطلوبة للطابو حصراً.


  • كاردينال العقارية تعرّف لكم التقييم العقاري بأنه تقرير شامل حول وضع العقار المراد بيعه، يقدّم فيه جميع المعلومات الخاصّة بالعقار وتاريخ نشأته أيضاً، ويتم تنظيمه من قبل شركات هندسية عملها هو تثمين العقارات في تركيا، ويجب أن تكون حاصلة على شهادات فرضتها الحكومة التركية تحت ما يسمى SPK وهي منصّة مسؤولة عن الأنظمة الهندسية في تركيا.

أهمّية التقييم العقاري في تركيا

  • قبل أن تتعرّف على محتوى التقييم العقارية لا بدّ لنا أن نعرف الهدف والفائدة من استصداره وخصوصاً للأجانب، مع أنّه موجود سابقاً قبل ذلك، وكان مُستخدما بكثرة لدى البنوك التركية التي ترغب بـ فرض الرهون العقارية لمن تمنحهم القروض في سبيل ذلك. 


  • أمّا بالنسبة لـ الأجانب فهي شرط من شروط وضعتها الحكومة من أجل حماية الأجنبي من أيّة عملية احتيال عقاري، أو تلاعب في القيمة السوقية له! هل هذا ممكن؟! نعم وقد حدثت سابقاً ووقع الكثير من الناس ضحيةَ لذلك، إذاً الهدف الأوّل من استصدار هذا التقييم هو حماية الأجنبي من أيّة مسائلات قانونية قد تكون مرتبطة بالعقار من الرهن والقروض وغيرها. 


  • أمّا الهدف الثاني فهو يتمثّل في إظهار القيمة السوقية والحقيقية لـ العقار الذي ترغبُ بشرائه في تركيا، والذي قد يتلاعب به بعض المحتالون ويبيعوه لك بثمنٍ أعلى ممّا هو في قيمته الحقيقة، وهو رادع لـ المستفيدين من التحكّم بالسوق وفرض الأسعار بناءً على ما يرغبون به. 


  • أمّا النقطة الأخيرة الهامّة فهي تتمثّل في أن نفهم وضع العقار ونسعى إلى معرفة تاريخه ونوعية وجود البناء الموجود فيه، وهذا المعلومات سابقاً كنت تحتاج إلى دفع أموال كي تتطّلع عليها أو من خلال وسطاء دائماً، لكن اليوم بات التقييم العقاري هو الحل لمعرفة كل ذلك وأكثر. 

التقييم العقاري في تركيا

محتوى التقييم العقاري في تركيا

  • كان وما زال التقييم العقاري يتناول نفس المواضيع الهامّة التي يجب أن تكون في أيّ تقييم عقاري عالمي، وقد نجد بعض الإضافات في كلّ سنة، ولكن النقاط الرئيسية هي الأهم فيما يخص التاريخ والقيمة والجودة، هذه أهم ما يجب أن تنتبه إليها، أمّا ما يتضمّنه بشكلٍ أوضح فهو مفصّل في الأفكار الآتية:

أولاً وسجل العقار وتاريخه بالتفصيل

  • سجل العقار وهو القيد المسجّل فيها لدى دائرة الطابو، وهو التاريخ المفصّل له من خلال معرفة متى بُني العقار، ونوعية البناء ونوع سند الملكية أيضاً، والذي يعتبر من الأمور الهامّة جداً، كما يوضّح في هذا القسم إذا كان على العقارية أيّة رهون أو حجز عليه من قبل أطرافٍ أخرى خارجية. 

ثانياً نوعية العقار وتفاصيله  

  • هنا نجد تفاصيل العقار الداخلية من عدد الغرف والمساحة الصافية أو الإجمالية وغيرها من الأمور الهامّة والتي تلعب دوراً رئيسياً في سعر العقار، كما أنّ الإطلالة والجبهة الخاصّة به تدخل ضمن هذا القسم أيضاً، بالإضافة إلى المحيط الخارجي لـ العقار من مرافق خدمية أو طرق رئيسية أو وسائل مواصلات سريعة. 

ثالثاً تحليل وتسعير العقار  

  • في هذا القسم تخصّص الشركة المسؤولة عن التقييم مقارنات سابقة لها أو لغيرها من الشركات الأخرى قد أدّتها في تلك المنطقة الموجود فيها العقار، وهذا يعني أخذ أقرب مقارنة وسعرها وقيمة بيعها، مع أسعار المتر خلال تلك الفترة، وإضافة المميزات الخارجية التي تلعبُ دوراً في تسعير العقار أيضاً، ويوجد في القسم الصور الخاصّة بالعقار مع المحيط والجبهات الخارجية لتأكّد أنّها تابعةً لها.

رابعاً النتيجة وقيمة العقار 

  • يُذكر هنا بشكلٍ خاص هل من إمكانية لبيع هذا العقار أو لا بسبب أمورٍ أو حجزٍ معيّن، بالإضافة إلى ذلك هنا بالتأكيد تجد السعر بالليرة التركية مع ما يقابله بالدولار، وهذا السعر كما ذكرنا بناءً على التحليلات والمقارنات التي أعدّتها الشركة المسؤولة عن التقييم العقاري، ويُرفق مع هذا القسم معلومات الشركة وأسماء المتخصّصين مع الرّخص التي حصلت عليها لتثبت كفائتها في ذلك أيضاً، وهي من الأمور الهامّة التي تضع الثقة في التقرير وتثبت أنّه ذو فائدة وقانوني.

 

الخاتمة 

  • كانت هذه المعلومات هي الأهم كي تتعرّف على ماهي أهمّية التقييم العقاري في تركيا؟، تحدّثنا فيها عن وصف التقييم العقاري، مع أهمّيته والمحتوى الذي يتضمّنه أيضاً، كاردينال العقارية تقدّم لك ولـ العملاء هذه المعلومات كي تكون موجهاً لك أثناء رحلة شراء العقار والحصول على الإقامة العقارية في تركيا، وتسعى أن تكون رفيقاً لك فيها. 


  • الإقبال على شراء عقارات للبيع في تركيا يزداد يوماً بعد يوم، هل ما زلتم لا تملكون عقاراً في تركيا؟؟ الأصدقاء والأقرباء قد تملّكوا العقارات فيها منذ مدّة والبعض منهم أصبح حاملاً للجنسية التركية!! ماذا تنتظرون؟ فريق شركة كاردينال العقارية ينتظر منكم رسائلكم للمساعدة في إيجاد العقار المفضّل لديكم وبسعر مميز أيضاً! تواصل معنا الآن واكسب استشارةً مجانيّة.

 

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن